تعذيب واختفاء قسري وانتهاكات جسيمة..

تقرير لجنة التحقيق الدولية المستقلة.. النظام السوري له الحصة الأكبر من الانتهاكات في سوريا

أصدرت لجنة التحقيق الدولية المستقلة التابعة للأمم المتحدة بشأن سوريا تقريراً جديداً بتاريخ 12/7/2023 بعنوان لا نهاية في الأفق  حول التعذيب وسوء المعاملة في الجمهورية العربية السورية  يغطي التقرير الفترة الزمنية بين عام 2020- 2023″. ويغطي الأنماط المستمرة والواسعة النطاق والممنهجة للتعذيب وسوء المعاملة ، بما في ذلك الاختفاء القسري ، في مرافق الاحتجاز في سوريا بين 1 يناير 2020 و 30 أبريل 2023 ، يتم إصداره كورقة غرفة اجتماعات للدورة الثالثة والخمسين الجارية لمجلس حقوق الإنسان في جنيف.


منهجية التقرير

يستند التقرير إلى 254 مقابلة أجرتها اللجنة بين 2020 وأبريل 2023 ، بما في ذلك أكثر من 200 ممن تعرضوا أو شهدوا بشكل مباشر التعذيب أو سوء المعاملة فيما يتعلق بالاحتجاز في مرافق يديرها النظام السوري أو الجماعات المسلحة غير الحكومية. و يستند إلى 42 مقابلة أخرى كانت مقابلات ثانوية مع على سبيل المثال. ممارسون طبيون ، وآخرون يعملون مع ناجين من التعذيب وسوء المعاملة وأفراد عائلات المحتجزين. كما راجعت اللجنة مقاطع الفيديو والصور المؤيدة والوثائق الطبية وغيرها من الوثائق ذات الصلة.

 

ملخص التقرير

خلص التقرير إلى أنه احتُجز جميع المعتقلين السابقين تقريباً المحتجزين في مرافق تابعة للنظام السوري و يشرف عليها بشكل مباشر والذين تمت مقابلتهم أثناء إعداد التقرير وضعوا في هذه المراكز بمعزل عن العالم الخارجي لفترات طويلة من الزمن ، دون السماح لهم بالاتصال بأسرهم وأصدقائهم ومحاميهم. وأثناء احتجازهم ، وصفوا تعرضهم لأعمال تعذيب وسوء معاملة متنوعة ، لإجبارهم عادة على “الاعتراف” ، كعقاب أو ترهيب. وشمل ذلك التعليق من طرف واحد أو طرفين لفترات طويلة (الشبح) أو الطي في إطارات السيارات (الدولاب). الضرب المبرح في جميع أنحاء الجسم ، بما في ذلك الأعضاء التناسلية ، في كثير من الأحيان باستخدام خراطيم خضراء أو عصي أو أسلاك أو أدوات أخرى ، عادة ما يصاحب كل من الشبح والدولاب ويتم أيضًا بشكل مستقل.
ومن الأساليب الأخرى المذكورة الصعق بالكهرباء وحرق أجزاء من الجسم والعنف الجنسي. بالإضافة إلى ذلك ، وصف معظم المحتجزين احتجازهم في ظروف غير إنسانية تصل إلى حد المعاملة السيئة ، وقد ترقى في بعض الحالات إلى التعذيب: الاكتظاظ الشديد في الزنازين ، ونقص الطعام ومياه الشرب والمرافق الصحية ، وانتشار الأمراض والأمراض ، والحرمان من الرعاية و العلاج الطبي وقد شهد الكثيرون حالات وفاة أثناء الاحتجاز.

أكد التقرير استمرار النظام السوري ممارسة الاختفاء القسري والاعتقال التعسفي والتعذيب ويشكل ذلك  مشكلة رئيسة تهدد حياة الأشخاص الذين يعيشون في المناطق التي تخضع لسيطرة النظام السوري، بما في ذلك المناطق التي استعاد السيطرة عليها في السنوات الأخيرة ، وكذلك بالنسبة للمواطنين السوريين المقيمين في الخارج الذين يعودون إلى البلاد. ومؤكدا على  خطورة ذلك في ظل الضغوط المتزايدة على اللاجئين السوريين وطالبي اللجوء للعودة من البلدان التي يقيمون فيها.

 

انتهاكات النظام السوري

فيما يتعلق بالتعذيب الذي يمارسه النظام السوري ، يركز التقرير على مديريات المخابرات الأربع الرئيسية التي يتم الإبلاغ عن ممارسة التعذيب وسوء المعاملة في مرافق الاحتجاز الموجودة فيها – وهي المخابرات العسكرية -ومخابرات القوات الجوية – والأمن السياسي – والمخابرات العامة – بالإضافة إلى إدارة الأمن الجنائي التابع للشرطة المدنية  و أيضا يتم التعذيب في السجون العسكرية. لكل من مديريات المخابرات الحكومية الأربع مقر في دمشق يتألف من عدة فروع مركزية وتدير فروعًا في جميع أنحاء البلاد ، ويحتجزون آلاف المعتقلين في السجون و المعتقلات التابعة لهم
يسلط هذا التقرير الضوء على الانتهاكات في مراكز الاحتجاز على وجه الخصوص ، بما في ذلك فرع المخابرات العسكرية 235 (المعروف أيضًا باسم فرع فلسطين) و الفرع  261 في حمص و الفرع 271 في خان شيخون بإدلب. فروع المخابرات الجوية في مطارات حرستا وحلب والمزة والكويرس. فروع الأمن السياسي في الفيحاء ودمشق وحمص وفروع المخابرات العامة في حلب وخان شيخون في إدلب. فرع الأمن الجنائي بحمص. السجون العسكرية في صيدنايا وسجن البالوني التابع للشرطة العسكرية
و أكد التقرير على فشل النظام السوري في واجب التجريم و الوقاية و التحقيق في هذه الانتهاكات الجسمية  لحقوق الإنسان وترسيخ مبدأ إفلات الجناة من العقاب وفقا للقوانين الوطنية و الممارسة العملية مما جعل هذه الانتهاكات تمارس بشكل واسع و ممنهج

انتهاكات الجماعات المسلحة خارج مناطق سيطرة النظام السوري

لا يزال التعذيب وسوء المعاملة من القضايا الخطيرة التي تثير القلق في أجزاء من سوريا تخضع لسيطرة الجماعات المسلحة غير الحكومية ، لا سيما ضد أولئك الذين يُعتقد أنهم يعارضون المجموعة المسيطرة. كما أن أشكال التعذيب وأنماط الاحتجاز التعسفي والاختفاء القسري تعكس نفس النمط أيضًا تلك الذي يمارسه النظام السوري ، على الرغم من أن نطاقها أصغر بكثير.  يوثق التقرير التعذيب والمعاملة السيئة من قبل ثلاث مجموعات مسلحة غير تابعة للدولة تسيطر على الأراضي وتحتجز المعتقلين والسجناء ، وهي هيئة تحرير الشام والجيش الوطني السوري وقوات سوريا الديمقراطية
فيما يتعلق بهيئة تحرير الشام ، فإن المنشآت التي تم توثيق الانتهاكات فيها منذ عام 2020 تشمل مركزي احتجاز سرمدا وحارم و الفروع 107 و 77 ؛ بالإضافة إلى الفرع 33 في إدلب ومركز احتجاز ورد أنه ملحق بمحكمة في سرمدا.
تشمل منشآت الجيش الوطني التي تم توثيق مثل هذه الانتهاكات فيها منذ عام 2020 سجونًا ومنشآت مؤقتة تديرها فصائل فردية من الجيش الوطني (بما في ذلك سليمان شاه وحمزة والسلطان مراد وأحرار الشام وأحرار الشرقية وفيلق الشام ومحمد الفاتح). فضلا عن المرافق التي يديرها الجيش والشرطة المدنية في الجيش الوطني.
 تشمل منشآت قوات سوريا الديمقراطية التي تم توثيق مثل هذه الانتهاكات فيها منذ 2020 عشرات المنشآت التي تحتجز مقاتلين سابقين مزعومين لداعش ، بما في ذلك سجن الصناعة في مدينة الحسكة. سجون ومنشآت مؤقتة أخرى تديرها قوات سوريا الديمقراطية أو قوات الأمن الداخلي الكردية (الأسايش) وكذلك مخيمات الهول وروج.

سوريا ما زالت بلد غير آمنة لعودة اللاجئين

يبرز التقرير بحسم أن سوريا لا تزال غير مأمونة لإعادة اللاجئين نتيجة للانتهاكات الجسيمة المستمرة لحقوق الإنسان في جميع المناطق الخاضعة للسيطرة، وذلك من قبل كافة الأطراف القوية، وبالأخص النظام السوري. تهدف هذه الانتهاكات للمقيمين في المناطق المذكورة والعائدين من اللاجئين والنازحين، مما يقر بأن الإجراءات القسرية لعودة اللاجئين، سواء من لبنان إلى مناطق سيطرة النظام السوري أو من تركيا إلى شمال سوريا، تشكل انتهاكًا لحقوق اللاجئين. تبقى سوريا غير آمنة لإعادة اللاجئين، لذا ينبغي على الحكومة التركية واللبنانية التوقف عن إعادة اللاجئين بشكل قسري إلى سوريا، بالنظر لخطورة تعرضهم لانتهاكات مستمرة. يجب التزام الدول بمبدأ عدم الإعادة القسرية، الذي يعتبر مبدأ عرفي يلزم كافة الدول، بما في ذلك الدول غير المصادقة على اتفاقية 1951 (كلبنان). وعلى السلطات الأمنية في تركيا ولبنان، أن تجري عمليات الاحتجاز وفقًا لأوامر قضائية، وأن تحترم الضمانات الأساسية لحقوق الإنسان وحقوق المحتجزين وفقًا للقوانين الوطنية، بما يتوافق مع القانون الدولي لحقوق الإنسان.

 

رابطة المحامين السوريين الأحرار FSLA :  تؤيد تقرير لجنة التحقيق الدولية المستقلة بكافة فقراته  وما ورد فيه  من حقائق ونثمن غاليا أهمية عمل لجنة التحقيق  المتسم بالشفافية و المهنية و النزاهة وما قدمته في مسارات العدالة للضحايا من الشعب السوري ودعمنا للجهود القانونية للتقارير التي يتم أصدراها من قبل اللجنة بهذا الشأن وخاصة التحليل القانوني للقوانين و التشريعات الذي يتفق مع رؤيتنا القانونية في التقارير التي نشاركها مع اللجنة و التي تساهم في  تسليط الضوء استمرار سياسة النظام السوري لترسيخ انتهاك لحقوق الإنسان ضمن القوانين والتشريعات المحلية
ونؤكد على استمرار تعاوننا مع لجنة التحقيق  في تقديم المساهمات القانونية لجهود العدالة في هذا السياق.

Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram